البحث في بضع مسائل منها الكشف والكرامة والامور الخارقة
1. المراد من الكشف والكرامة:
الكشف أو المكاشفة عبارة عن مشاهدة المرء أشياء لا يراها الآخرون وهو في حال اليقظة أو ما بين النوم واليقظة، أما الكرامة فهي تمتع المرء بقدرة روحية بحيث تصدر منه أعمال خارقة للعادة كطي الأرض.
2. ادعاء الحاصل على الكشف بأن مسلكه صحيح:
بعض الناس تحصل له خوارق سواء في سمعه أو بصره كالمرأة الروسية (ماركسية) قصتها ص٣١٥، وكذلك الهنود المرتاضون تحصل لهم أمور من قبيل خوارق العادات ولكنهم ينكرون الوحي والنبوة وليس اعتقادهم مثل اعتقادنا بالله تعالى.
3. الكشف الرحماني و الكشف الشيطاني :
أتفق الجميع أن المكاشفات نوعان، رحماني من الله، وشيطاني، وكلاهما يسمعان ويريان ما لا يسمع ولا يرى غيرهما، وقد يبدأ الشيطان بإلقاء ما يصدقه الواقع ولو بعد حين ليكون وسيلة للخداع والسيطرة على الرائي، فيتخذ الشيطان الأمور العرفانية طريقًا لغواية عباد الله، ويكون الأمر في غاية الصعوبة للتفريق بين الرباني والشيطاني.
4. عدم تلازم المكاشفة وكمال المرء:
لأن المكاشفة نوعان فلا تدل مجرد المكاشفة على قيمة العارف، لكن فلنفترض أنها مكاشفة رحمانية وأن الشخص ممن يلتزم الشريعة وأن المكاشفة موافقة للكتاب والسنة ١٠٠٪ فهل هذا الشخص يؤخذ منه دون تحقيق وأنه يصلح لتربية الآخرين ؟ ليس الأمر على اطلاقه، فقد تحدث تلك المكاشفات لغير البالغين وبعض المزارعين وغيرهم من البسطاء الذين تنزهوا عن الغل والغش والخداع، فإن ذلك يشبه الرؤيا الصادقة في المنام، فإنها قد تحصل للعصاة والمجرمين كما حدث لعزيز مصر، فلا يدل ذلك على عظمة مقامه وسموه الروحي، بل أولياء الله والعارفون لا يعيرون تلك المكاشفات بالاً (قصة الأنصاري الهمداني في الهامش ص٣٢٦).
5. المخبر عن الغيب وأحد أولياء الله (قصة رائعة ص٣٣٤).
6. التفريق بين الكرامة والامور الخارقة للعادة:
لا سبيل لذلك إلا أن تعرف الشخص نفسه، فهل يعمل بشرع الله ويلتزم بتعاليمه أم هو من أهل المعاصي والرياضات الباطلة ؟
7. أربع حالات متصورة لذلك وهي:
- قد يكون عارفًا بالمباحث العرفانية وله بعض الخوارق في حين أنه لم يصِب بصيصًا من حقيقة العرفان.
- قد يكون غير عارف بالمفاهيم العرفانية ولا مصطلحاته ولم يصدر منه خوارق ولكنه واصل لحقيقة العرفان.
- لا يعرف المصطلحات العرفانية وليست له خوارق ولم ينل روح العرفان.
- عارفًا بالمفاهيم والمصطلحات وهو من أهل المكاشفات ونال حقيقة العرفان.
8. العارف الحقيقي
9. الشيخ الأنصاري صاحب “الرسائل” و “المكاسب” من قصصه ما يلي.
- عطشان في صيف النجف ثم يصلي مستثمرًا وقت تبريد الماء ثم يطيل في صلاته وما أن ينفتل عنها حتى يصبح الماء ساخنا فيشربه.
- رؤية مجموعة من الحبال في المنام وانقطاع حبل سميك .